Slide Ads

أهلاوية.كوم صوت جماهير النادي الأهلي

Saturday, June 23, 2012

قوى مدنية تعلن تأسيس التيار الثالث لرفض الاستبداد الدينى أو العسكرى


 
 أعلن عدد من الأحزاب والكيانات المدنية، من بينها أحزاب المصريين الأحرار والتجمع والجبهة الديمقراطية والحياة وحياة المصريين - تحت التأسيس- عن كتلة مدنية مهمتها حماية مصر

Thursday, June 21, 2012

كل ما تريد معرفته عن نظام جماعة الاخزان المسلمين

جماعة الإخوان المسلمين من الألف الى الياء

جماعة الإخوان المسلمين من الألف الى الياءالامام حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين
6/21/2012 6:58:00 PM
كتب - عبدالله ناصر:
تصف جماعة الإخوان المسلمين نفسها، أنها جماعة ''إصلاحية شاملة'' تهدف الى الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتعتبر الجماعة، الدين الإسلامي المصدر التشريعي الأول والوحيد لها في طريق الإصلاح، تم تاسيسها في 1928 على يد الامام حسن البنا.
وكان البنا يبلغ من العمر 22 عام عند أسس الجماعة، هو وستة من أصدقاءه، ويبدو أن فكرة الجماعة قد تبلورت في رأسه وهو طالب بكلية دار العلوم، حيث كتب في ذلك الوقت ''إن أعظم آمالي هو أن أكون مرشدا معلما أقضي سحابة النهار في تعليم الأبناء وأقضي ليلي في تعليم الآباء أهداف دينهم ومنابع سعادتهم''.
وذكر البنا، أن فكرة الإخوان المسلمين نتيجة الفهم العام الشامل للإسلام، قد شملت كل نواحي الإصلاح في الأمة، فهي دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية ثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية
هيكل الجماعة وتنظيمها:

المرشد العام

:

يعتبر المرشد العام هو اعلى منصب في الجماعة، ويتم انتخابه عن طريق مجلس الشورى العام ويجب أن يكون قد مضى على انتظامه كأخ عامل في الجماعة، مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة هجرية ولا يقل عمره عن أربعين سنةً هجرية، وعليه التفرغ تماما لمهام منصبه للعمل بالجماعة، ويظل المرشد في منصبه لمدة ست سنوات، قابلة للتجديد مرة واحدة.

مجلس الشورى العام
:
هو السلطة التشريعية لجماعة الإخوان المسلمين، وقراراته ملزمة، ومدة ولايته أربع سنوات هجرية وهو من ينتخب أعضاء مكتب الإرشاد والمرشد العام، ويتكون من 123 عضوا من جميع المحافظات.
مكتب الإرشاد العام:
هي القيادة التنفيذية العليا للإخوان المسلمين، وهوالمشرف على سير عمل الجماعة ويتم أختيار أعضائه عن طريق الاقتراع السري، ومدة العضوية فيه محدّدة بأربع سنوات هجرية، ويتكون مكتب الإرشاد من ستة عشر عضوا ينتخبهم بطريق الاقتراع، منهم ثلاثة أعضاء على الأكثر يجوز لمكتب الإرشاد تعيينهم.
جدير بالذكر ان المرشد العام ومجلس شورى العلماء لا يقتصر عملهم على مصر فقط، بل يمتد الى 72 دولة حول العالم.
تمويل الجماعة
تعتبر قضية الجماعة احد أبرز القضايا التي تثير الشكوك، لكن حسب وصف الجماعة فان تمويل الإخوان ذاتي، بمعنى أن الإخوان يعتمدون على تمويل أعضاء الجماعة للقيام بالأنشطة المختلفة التي يمارسها الإخوان.
ويتم تصنيف اعضاء الجماعة إلى مؤيد ومنتسب ومنتظم وعامل، ويلتزم العضو منهم بدفع اشتراك شهري للجماعة، يقتطعه من دخله الشهري، ماعدا المؤيدين والطلاب وأصحاب الرواتب الضعيفة.

عدد الإخوان في مصر
ثاني أبرز القضايا الغامضة في تنظيم الجماعة هي قضية عدد الإخوان في مصر، فقبل الثورة كان هناك العديد من التصريحات المختلفة والمتناقضة، لكن في أعقاب الانتخابات الرئاسية تم تحليل الكتل التصويتية وأكد العديد من الخبراء، ان العدد الإخوان في مصر لا يتعدى 500 الف شخص.
كيف يتم دخول الافراد للجماعة
هناك العديد من الوسائل ذكرها د. على عبدالحليم محمد في كتابه وسائل تربية الإخوان.
الاسرة:
وهي تعتبر أصغر وحدة تنظيمية في الجماعة والمسؤول عنها يسمي نقيب الأسرة، وفيها يدرس الأفراد مناهج تربوية وثقافية وسياسية.
الكتيبة:
وهي تجمع أكبر من الأسرة وتضم عدة أسر ويلتقي أفرادها مرة شهريا ويبيتون هذه الليلة سويا، وتهدف الكتيبة إلي تنمية الجانب الروحي.
الرحلة:
هي وسيلة تربوية متممة للوسائل التربوية الأخرى وهي مثل الكتيبة تغلب عليها التربية الجماعية.
تعد المعسكرات في تاريخ الجماعة امتدادا وتطبيقا لنظام الجوالة. المعسكر:  بدأ استخدام هذه الوسيلة مع بداية نشاة الجماعة، وتهدف إلي التجميع والتربية والتدريب وإكساب الإخوان مهارات قيادية وجدية، وعندما يتنوع الفرد بين التدريبات المختلفة يصبح عضو منتسب ثم عضو منتظم ثم عامل.

Monday, June 18, 2012

نظر دعوى تطلب بتجميد جماعة ''الإخوان'' وإغلاق مقارها


اليوم .. نظر دعوى تطلب بتجميد جماعة ''الإخوان'' وإغلاق مقارها مقر المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين
 :
تنظر  محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار علي فكري صالح، اليوم الثلاثاء، ثاني جلسات الطعن المقام من أحد المحامين الذي يطلب فيه تجميد جميع أنشطة جماعة الإخوان المسلمين، وحساباتها المصرفية، وإغلاق جميع مقارها على مستوى محافظات الجمهورية، ورفع اللافتات المكتوب عليها جماعة الإخوان المسلمين، وحظر استخدام اسمها أو شعارها، استنادًا إلى عدم قانونية كيانها؛ حيث إنها لم تحصل على ترخيص من وزارة الشؤون الاجتماعية، وفقًا لما ينص عليه قانون الجمعيات الأهلية.
كان قد حضر المدعي بالجلسة الماضية، وقدم عدة حوافظ مستندات وتحدث للمحكمة عن أنشطة الجماعة وممارساتها التي تضر بمصلحة البلاد ـ على حد قوله ـ
كان شحاتة محمد شحاتة، المحامي، مدير المكتب العربي للنزاهة والشفافية، قد أقام الطعن وقال إنه في الوقت الذى حصدت فيه الجماعة، من خلال حزب الحرية والعدالة - الذراع السياسي لها -، عددًا كبيرًا من المقاعد في مجلس الشعب، تزايدت التساؤلات على الساحة السياسية عن شرعية وجودها والأسس القانونية التي تستند إليها في ممارسة نشاطها، خاصة أنها كانت قبل عام واحد، أي قبل اندلاع ثورة 25 يناير، يطلق عليها الجماعة المحظورة.
وأضاف الطعن أن ثروت الخرباوي، المحامي وأحد أهم كوادر الجماعة، سبق وصرح بأن الجماعة لا تحظى بأي شرعية أو وجود قانوني، وأنها لم تقم بتوفيق أوضاعها، وفقًا لقانون الجمعيات الأهلية، وبالتالي تعتبر الجماعة منحلة، وفقًا للقانون.
وطالب مقيم الطعن بإصدار حكم يلزم الجماعة بإظهار أي مستند يثبت وجودها أو شرعيتها القانونية، وفقًا للقوانين المصرية المعمول بها، التي بسبب مخالفتها أحالت الحكومة ما يقرب من 43 متهمًا إلى محكمة الجنايات، بحجة إدارة منظمات مجتمع مدني دون ترخيص، وبالتالي يجب أن يتساوى الجميع أمام القانون.

اخبار اليوم