Slide Ads

أهلاوية.كوم صوت جماهير النادي الأهلي

Saturday, October 8, 2011

الأحزاب السلفية تستخدم "الآيات القرآنية والأحاديث" للتحايل على منع الشعارات الدينية

معركة الانتخابات تشتعل قبل أن تبدأ.. الأحزاب السلفية تستخدم "الآيات القرآنية والأحاديث" للتحايل على منع الشعارات الدينية.. و"الأصالة": الشعارات تضمن مبادئ الحرية والعدالة.. و"النور": سترد الناس للقرآن


صورة أرشيفية  

النغمات الدينية التى وضعت ليسمعها المتصل بأى عضو من أعضاء ومؤسسى الأحزاب السلفية الجديدة، قد تكون مؤشراً بسيطاً لحالة
من الصدام بينهم وبين المجلس العسكرى واللجنة العليا للانتخابات، التى أعلنت منع استخدام الشعارات الدينية فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، فى الوقت التى تفضل فيه الأحزاب ذات الطابع الدينى الإصرار على استخدام كل ما ينم ويعبر عن توجهها حتى لو بـ"النغمات الدينية".

واقع الحال يؤكد أن الأحزاب الدينية لن تتخلى عن شعاراتها فى الانتخابات المقبلة، وفى حالة تطبيق القانون ومنع الشعارات الدينية وشطب المرشحين الذين يرفعونها، فإن هذه الأحزاب لن تستسلم، وتبحث جميع الطرق للتحايل على القانون والخروج من هذا المازق بأمان تام.

وإذا كان كل موسم انتخابى يشهد ألعاب "الكر والفر" بين اللجنة العليا للانتخابات وجماعة الإخوان المسلمين بشعار "الإسلام هو الحل"، فإن هذا الموسم سيشهد خلافاً متنوعاً بين أحزاب "الحرية والعدالة"، التابع لجماعة الإخوان المسلمين، وحزبى "النور" و"الأصالة" السلفيين.. وحتى تخرج الأحزاب من مأزق "الشعارات الدينية" فإن العديد منها يدرس الآن إيجاد شعارات تعكس الطابع الدينى بشكل غير مباشر.

الأفكار التى تدرسها الأحزاب السلفية، تتمثل فى استخدام بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة، باعتبارها جزءاً من الإسلام الذى يعد ديناً للدولة، بحسب المادة الثانية من الدستور، وبالتالى فتستطيع هذه الأحزاب التمسك بتطبيق الدستور، مؤكدين أن منعهم من استخدامها يكون هو الأمر المخالف للدستور.

وفى هذا الإطار، قال الدكتور عادل عبد المقصود، رئيس حزب الأصالة، لـ"اليوم السابع"، إن رفض المجلس العسكرى واللجنة العليا للانتخابات للشعارات الدينية غير قانونى ويخالف للدستور، واعتبره شرطاً تحكمياً لا لزوم له، وأوضح أن "الدستور يقول إن الإسلام دين الدولة، واستخدام آية أو حديث يتفق مع المادة الثانية من الدستور، فلا مخالفة فى استخدام الشعارات".

وأضاف عبد المقصود لـ"اليوم السابع"، أن الشعارات الدينية تتضمن جميع مبادئ الحرية والعدالة والديمقراطية التى تنادى بها الأحزاب الأخرى وترفعها شعاراًَ لها، وبالتالى فلا مانع هنا من استخدام أى شعارات دينية.

وأوضح أن الحزب مازال يدرس بعض الآيات القرآنية والأحاديث الدينية للاختيار من بينها ما يعبر عن الحزب، وذلك بعد الانتهاء من قائمة مرشحى الحزب بالتنسيق مع التحالف الديمقراطى.

واتفق معه نادر بكار، أحد قيادات حزب النور السلفى، مؤكداً أن اختيار بعض الأحاديث أو الآيات القرآنية كشعار للمرشحين فى الانتخابات البرلمانية، ولا مانع من استخدام آية أو حديث فى موضعه فى شعار، مثل "نولى القوى الأمين"، اقتباساً من الآية القرآنية "إن خير من استأجرت القوى الأمين"، وبالتالى سيكون ليس شعاراً دينياً إنما أدبيات إسلامية.

وأكد "بكار" أنه لا يجب المتاجرة بالدين، رافضاً استخدام الشعارات كنوع من الدعاية الدينية للأحزاب، إنما رفعها بهدف تطبيق الشرعية فهو "مقبول"، مشيراًَ إلى أن ذلك يتفق مع الهوية الإسلامية للبلاد، وأن الحزب لن يبتعد عن "الإسلام" فى شعاره بالانتخابات المقبلة.

وأوضح أن الهدف من استخدام الشعار الدينى ليس لخلق نوع من الحساسية أو الافتعال، ولكن الغرض منه إثبات ما تدين به الناس من هوية إسلامية وتطبيق الشريعة ورد الناس للكتاب والسنة، وليس كسب تأييد للمرشحين.

وتابع، "التيارات الإسلامية ستطبق الشريعة بالتدريج بدون صدمة أو رعب، وهذا لا يعنى الدعاية الدينية"، وأن الشعار الرئيسى للحزب "معا على طريق النور"، سيتفرع منه عدة شعارات أخرى للاختيار من بينها.

أما أسامة حافظ، القيادى بالجماعة الإسلامية، فأكد أن مطالبة اللجنة العليا للانتخابات بمنع الشعارات الدينية، يخالف قرار المحكمة الإدارية، والتى حسمت شرعية استخدام شعار "الإسلام هو الحل" لجماعة الإخوان المسلمين عام 2007، وأن حزب البناء والتنمية، التابع للجماعة الإسلامية، لا يحتاج لاستخدام الشعارات، حتى ولو دينية، وأن الشارع يعلم جيداً من هى الجماعة الإسلامية.

من جانبه، يرى الدكتور عمار على حسن، المحلل السياسى، أن تطبيق القانون وشطب من يرفع شعارات دينية فى الانتخابات المقبلة سيحد من استخدامها. وتابع، "ولكن للأسف هذا الموضوع سيبقى حبراً على ورق"، وأن استخدامه كان للتضييق على بعض الحركات، وتوقع "عمار" أن تتحايل الأحزاب الدينية على قرار الحظر الصادر من اللجنة العليا للانتخابات.

موقع البيت بيتك


No comments:

اخبار اليوم